منتديات مفاتيح الجنة

زائرنا الحبيب أهلاً بك ومرحباً يمكنك الإطلاع أو نسخ الموضوعات دون التسجيل أو إضافة ردود ويسعدنا إنضمامك الينا بتسجيلك بالمنتدي والله المستعان
منتديات مفاتيح الجنة

* إسلامي قائم علي الكتاب والسنة * { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }


عبادات سهلة

شاطر
avatar
نور الهداية
نائبة المدير
نائبة المدير

الساعة الآن :
انثى
العمر : 39
العمل : الدعوة الى الله سبحانه وتعالى وعلو كلمته
الهوايات : داعية الى الخير والى كل ما يرضي الله تعالى من قول وفعل
رقم العضوية : 184
تاريخ التسجيل : 15/05/2008
عدد الرسائل : 840
البلد : المدينة : في ظل زائل ؟؟!!
الاوسمة :
  دعاء :

ÇÚÖÇÁ عبادات سهلة

مُساهمة من طرف نور الهداية في الثلاثاء يونيو 03, 2008 5:09 pm

كم مره في اليوم تحتاجين للذهاب إلى دورة المياه ؟!
عفوا .. لا تتعجبي من سؤالي حتى تجيبي على السؤال الآخر !
هل فكرت أن تحتسبي الأجر عند ذهابك إلى دورة المياه؟...... قد تقولين باندهاش : أحتسب ماذا ؟..


1- أجر ترديد دعاء دخول الخلاء وما في ذلك من متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم في كل مرة تريد أن تدخل إلى دورة المياه , فقد ثبت في الصحيحين ,عن أنس رضي الله عنه ..أن رسول الله صلى الله عليه وسلم , كان يقول عند دخول الخلاء :{ اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث }.

2- من بيت الخلاءأجر ترديد الدعاء في كل مرة تخرج فيها وما فيه من متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم .ففي سنن أبي داود والترمذي ,أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول (غفرانك).

3- وعند تنعلك لدخول دورة المياه أحتسب أجر الإقتداء بنبيك محمد صلى الله عليه وسلم في البدء بالانتعال باليمين , وعند خلع النعلين إبدئي بالشمال , فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمين , وإذا انتزع فليبدأ بالشمال لتكن اليمين أولهما تنعل وآخرها تُنْزَع).

4- أجر متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم عند دخولك الخلاء برجلك اليسرى وتقديم اليمنى في الخروج ( فيستحب لمن أراد دخول الخلاء أن يقدم رجله اليسرى في الدخول وتقديم اليمنى في الخروج ، " فيستحب لمن أراد دخول الخلاء أن يقدم رجله اليسرى في الدخول وتقديم اليمنى في الخروج
، فاليسرى تقدم للأذى واليمنى لما سواه ، ولقد ذكرى النووي وغيره من العلماء قاعدة وهي : أن ما كان من التكريم بدىء فيه باليمنى وخلافه باليسرى ، ودليل هذه القاعدة أحاديث كثيرة في الصحيح "..

أربع سنن بسيطة تطبقها عدة مرات في اليوم. فلو افترضنا أن الإنسان يحتاج لدخول الخلاء خمس مرات يومياً , فإنه سيطبق هذه السنن عشرين مرة في اليوم , وفي خلال أسبوع واحد سيطبقها مائه وأربعين مرة تقريباً
يا ترى كم من الحسنات ضاعت على كثير من الناس ؟!.

رغم أني لا أقول في العمل حسنة واحدة لأن الله يضاعف الحسنات ! .

5- أجر المداومة على الأذكار الواردة والأفعال المسنونة في أوقاتها ومواضعها , كل ذلك يقربك إلى الله أكثر ...عسى أن يكتبك الله في الذاكرين الله كثيراً والذاكرات ..... واحتسب أيضاً أن يحبك الله ,لأن متابعتك للرسول صلى الله عليه وسلم في جميع أحوالك يؤدي إلى حب الله لك ..

قال الله تعالى لنبيه في القرآن الكريم : (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ )

اختي - اخي في الله .....

لئن ضعفت الهمة عن القيام بالأعمال والعبادات الجليلة كحفظ القرآن وقيام الليل وصيام النهار.....الخ.

فحاول تدارك النقص الكبير باحتساب أجور أعمال أخرى تستطيعين القيام بها بسهولة .

.فهناك كثير من العبادات السهلة التي قد يتهاون بها الإنسان بينما يستطيع أن يجني من خلال ممارستها الحسنات العظيمة إذا أخلص العمل وداوم عليه..

مثال:إلقاء تحية الإسلام وردها - تشميت العاطس - الابتسامة - الكلمة الطيبة - التيمن - توزيع الكتب والأشرطة الإسلامية..الخ.

والمحرومة من حرمت حتى من نعمة القيام بالعبادات السهلة تكاسلاً وغفلة وهذا من الخذلان وقلة التوفيق فلا تكوني من المحرومين .
avatar
زين


الساعة الآن :
ذكر
العمر : 58
الهوايات : الاطلاع علي كل مايختص بالاسلام ، والكمبيوتر
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 31/08/2007
عدد الرسائل : 6081
البلد : المدينة : مصر : القاهرة
علم بلدك :
الاوسمة :
  دعاء : الا بذكر الله تطمئن القلوب

ÇÚÖÇÁ رد: عبادات سهلة

مُساهمة من طرف زين في الثلاثاء يونيو 03, 2008 7:44 pm



    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أبريل 19, 2018 11:55 am