منتديات مفاتيح الجنة

زائرنا الحبيب أهلاً بك ومرحباً يمكنك الإطلاع أو نسخ الموضوعات دون التسجيل أو إضافة ردود ويسعدنا إنضمامك الينا بتسجيلك بالمنتدي والله المستعان
منتديات مفاتيح الجنة

* إسلامي قائم علي الكتاب والسنة * { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }


سجود السهو

شاطر
avatar
زين


الساعة الآن :
ذكر
العمر : 59
الهوايات : الاطلاع علي كل مايختص بالاسلام ، والكمبيوتر
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 31/08/2007
عدد الرسائل : 6081
البلد : المدينة : مصر : القاهرة
علم بلدك :
الاوسمة :
  دعاء : الا بذكر الله تطمئن القلوب

ÇÚÖÇÁ سجود السهو

مُساهمة من طرف زين في الجمعة مايو 08, 2009 11:11 am


* سجود السهو:

سجدتان في الفريضة أو النافلة، يؤتى بهما من جلوس، يسلم بعدهما ولا يتشهد.

* حكمة مشروعيته:

خلق الله الإنسان عرضة للنسيان، والشيطان حريص على إفساد صلاته بزيادة، أو نقص، أو شك، وقد شرع الله سجود السهو إرغاماً للشيطان، وجبراً للنقصان، وإرضاء للرحمن.

* السهو في الصلاة وقع من النبي صلى الله عليه وسلم، لأنه مقتضى الطبيعة البشرية، ولهذا لما سها في صلاته قال: ((... إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون، فإذا نسيت فذكروني)). متفق عليه .

* أسباب سجود السهو ثلاثة: الزيادة، النقص، الشك.

* سجود السهو له أربع حالات:

1- إذا زاد المصلي فعلاً من جنس الصلاة سهواً كقيام، أو ركوع، أو سجود، كأن يركع مرتين، أو يقوم في محل القعود، أو يصلي الرباعية خمس ركعات مثلاً فيجب عليه سجود السهو للزيادة بعد السلام سواء ذكر ذلك قبل السلام أو بعده.

الشرح
(يعنى لو زودنا ركعه بدل مانصلى 4 ركعات سهونت وصلينا 5 مثلا هنسجد سجدتين سهو بعد السلام سواء ان المصلى افتكر انه زود قبل مايسلم او بعد مانهى الصلاه فهيسجد سجدتين سهو بعد الصلاه)

2- إذا نقص المصلي ركناً من أركان الصلاة، فإن ذكره قبل أن يصل إلى محله من الركعة التي بعده وجب عليه الرجوع فيأتي به وبما بعده، وإن ذكره بعد أن وصل إلى محله فإنه لا يرجع وتبطل الركعة هذه، وإن ذكره بعد السلام أتى به وبما بعده فقط، ويسجد للسهو بعد السلام، وإن سلَّم عن نقص كمن صلى ثلاثاً من الرباعية ثم سلَّم ثم نُبِّه قام بدون تكبيرة بنية الصلاة، ثم أتى بالرابعة، ثم تشهد وسلِّم، ثم سجد للسهو.

الشرح
(يعنى جيت اصلى دلوقتى وانا بسجد فالركعه التانيه افتكرت انى ماركعتش بس قبل ماوصل للركوع فالركعه التالته فالحاله دى هرجه اركع وبعدين اسجد تانى واكمل صلاتى عادى جدا واسجد سجدتين بعد السلام
طيب نجيبها بالطريقه التانيه
جيت انا نسيت اركع وسجدت على طول وانا فالركعه التانيه ومافتكرنش وجيت اركع فالركعه التالته وبعد ماركعتش افتكرت انى ماركعتش فالركعه اللى قبلها بس انا جيت محلها من الركعه التالته فالحاله دى الركعه التانيه هتبطل وهعتبر ان الركعه التالته دى كانها الركعه التانيه بالنسبالى وكأن الركعه اللى انا سهوت فيها ولم اكملها قد بطلت وبعد التشهد والتسليم اركع ركعتين سهو
تفسير الجزئيه الاخيره انا صليت الظهر سهوت صليت 3 ركعات بدل ماصلى الفرض كامل سهوا وسلمت وانا بقوم وماخدش وقت كتير افتكرت انى صليت 3 بس مش 4 فالحاله دى هقوم بدون تكبيره بنيه الصلاه من جديد هكمل على نيه صلاتىوهجيب الركعه الرابعه واتشهد واسلم وبعدين اسجد سجدتين سهو بعد السلام

3- إذا نقص المصلي واجباً من واجبات الصلاة، مثل أن ينسى التشهد الأول، فحينئذ يسقط عنه التشهد، ويجب عليه سجود السهو قبل السلام.

الشرح
(يعنى صليت ونسيت التشهد الاوسط مش هعيده تانى وهسجد سجدتين سهو قبل السلام)

4- إذا شك المصلي في عدد الركعات هل صلى ثلاثاً، أم أربعاً، فيأخذ بالأقل ويتم ويسجد للسهو قبل السلام، فإن غلب على ظنه أحد الاحتمالين عمل به، وسجد بعد السلام.

* إذا أتى بقول مشروع في غير موضعه كقراءة قرآن في ركوع، أو سجود، أو تشهد في قيام لم تبطل صلاته ولا يجب عليه سجود السهو بل يستحب.

* إذا تخلف المأموم عن الإمام بركن أو أكثر لعذر فإنه يأتي به ويلحق إمامه.

* يقال في سجود السهو ما يقال في سجود الصلاة من الذكر والدعاء.

* إن سلم سهواً قبل تمام الصلاة وذكر قريباً أتمها وسلم، ثم سجد للسهو، وإن نسي سجود السهو ثم سلَّم وفعل ما ينافي الصلاة من كلام وغيره سجد للسهو ثم سلَّم.

* إن لزمه سجودان قبل السلام وبعد السلام سجد قبل السلام.

* المأموم يسجد تبعاً لإمامه، فإن كان المأموم مسبوقاً وسجد الإمام بعد السلام، فإن كان السهو فيما أدرك معه لزمه أن يسجد بعد السلام، وإن كان سهو الإمام قبل أن يدخل معه فلا يلزمه سجود السهو.


    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يوليو 17, 2018 2:13 am