منتديات مفاتيح الجنة

زائرنا الحبيب أهلاً بك ومرحباً يمكنك الإطلاع أو نسخ الموضوعات دون التسجيل أو إضافة ردود ويسعدنا إنضمامك الينا بتسجيلك بالمنتدي والله المستعان
منتديات مفاتيح الجنة

* إسلامي قائم علي الكتاب والسنة * { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }


خبرعاجل؟؟؟ماذاننتظر

شاطر
avatar
امون
المشرفة المميزة
المشرفة المميزة

الساعة الآن :
انثى
العمر : 55
العمل : ربة منزل
الهوايات : قراة القران الكريم
رقم العضوية : 279
تاريخ التسجيل : 09/10/2008
عدد الرسائل : 275
البلد : المدينة : المنطقة الشرقية الجبيل الصناعي
علم بلدك :
الاوسمة :
  دعاء :

اعضاء خبرعاجل؟؟؟ماذاننتظر

مُساهمة من طرف امون في السبت فبراير 27, 2010 4:44 pm

زلزال بقوة 8,8 درجات يضرب السواحل التشيلية

أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن زلزالا بلغت قوته 8,8 درجات حسب مقياس ريختر تم تسجيله في المحيط الهادئ قرب السواحل التشيلية، موضحة أنها أطلقت إنذارا بحدوث تسونامي في تشيلي والبيرو والإكوادور.وأوقع 78 قتيلا حسب ماأعلنته فرق الانقاذ التشيلية.
برقية (نص)

أ ف ب - ضرب زلزال عنيف بقوة 8,8 درجات تشيلي حيث خلف 64 قتيلا على الاقل السبت كما ادى الى اطلاق انذار باحتمال حصول مد بحري (تسونامي) في كافة بلدان المحيط الهادىء.
اعلنت الرئيسة التشيلية ميشال باشليه حصيلة جديدة موقتة تشير الى مقتل 78 شخصا على الاقل السبت في تشيلي اثر الزلزال العنيف الذي ضرب وسط البلاد وبلغت قوته 8,8 درجات.
واكدت الرئيسة بعد احصاء عدد القتلى وفقا للمناطق سقوط "78 قتيلا في الاجمال". وكانت حصيلة سابقة اشارت الى 64 قتيلا على الاقل.
وسجل الزلزال الذي بلغت قوته 8,8 درجات بحسب اجهزة رصد الزلازل الاميركية في المحيط الهادىء قرب السواحل التشيلية. واعلنت الحكومة الاميركية الانذار باحتمال حصول تسونامي في كافة بلدان المحيط الهادىء.
واكد مركز الانذار بحدوث تسونامي في المحيط الهادىء ان "دراسات مستوى البحر اظهرت ان تسونامي يتشكل (...) وقد يكون مدمرا على طول السواحل القريبة من مركز الزلزال ويهدد مناطق ساحلية ابعد" بحسب المصدر نفسه.
وكانت السلطات الاميركية اطلقت السبت انذارا بتسونامي في تشيلي والبيرو فيما وسعت اليابان انذارها ليشمل مناطق شاسعة مطلة على الهادىء.
كما كانت السلطات الاميركية وضعت ايضا كولومبيا وبنما وكوستاريكا والقطب الجنوبي والاكوادور تحت المراقبة.
ووسعت الحكومة الاميركية حالة التيقظ لاحتمال حدوث تسونامي في كافة ارجاء اميركا الوسطى وبولينيزيا الفرنسية.
وحدد مركز الزلزال الذي سجل عند الساعة 3,34 (6,34 ت غ)، على بعد 99 كلم الى جنوب غرب مدينة تالكا التشيلية و117 كلم الى شمال كونسيبسون في تشيلي ايضا على ما اعلن المرصد الجيولوجي الاميركي.
وتقع العاصمة التشيلية سانتياغو على مسافة 325 كلم الى شمال شرق مركز الزلزال. وغرقت المدينة التي كان العديد من سكانها لا يزالون مستقيظين في الظلام فيما ارتجت المباني وانقطعت الاتصالات الهاتفية.
واعلن وزير الداخلية التشيلي ان 64 شخصا على الاقل قضوا بسبب الزلزال. وكانت حصيلة سابقة اعلنتها الرئيسة التشيلية اشارت الى سقوط 16 قتيلا على الاقل.
واوضح المرصد الاميركي ان الزلزال سجل على عمق 35 كلم.
واثر الزلزال ضربت ثلاث هزات ارتدادية قوية تشيلي.
واعنف هذه الهزات بقوة 6,9 سجلت قبالة السواحل التشيلية عند الساعة 8,01 تغ، اي بعد ساعة ونصف من الهزة الاولى على ما اعلن المرصد الاميركي الجيولوجي.
وقبل ذلك سجلت هزة ارتدادية اولى قوة 6,2 عند الساعة 3,52 (6,52 ت غ) الى شمال غرب مدينة تالكا التشيلية بحسب المرصد الاميركي.
ثم سجلت هزة ثانية بقوة 5,6 عند الساعة 4,33 (7,33 ت غ) بحسب المرصد الاميركي. وحدد مركزها في المحيط الهادىء الى شمال غرب مدينة تيموكو.
وكان المرصد الاميركي اشار في البداية الى ان قوة الزلزال بلغت 8,5 درجات قبل ان يرفعها الى 8,8 كما غير قليلا موقع مركز الزلزال.
وما يزال من المبكر القول ما اذا كان الزلزال تسبب بمد بحري على ما اوضح المرصد مشيرا الى ان "هزة بهذه القوة يمكن ان تتسبب في الساعات التالية بتسونامي مدمر للسواحل".
واضاف المرصد ان على السلطات المحلية "ان تتصرف بشكل مناسب" لمواجهة هذا الخطر.
وتم قياس قوة هذا الزلزال وفق السلم الاني الذي بات يستخدمه علماء الزلازل الاميركيون والذي يقيس الطاقة التي تنطلق من هزة ارضية.
وروى احد مراسلي وكالة فرانس برس ان منزله اخذ يرتج مع سقوط لوحات ورفوف. وقدر مدة الهزة بدقيقتين.
واكد شهود عيان لاذاعات العاصمة سقوط جسور وتضرر طرقات كما اشاروا الى نشوب حريق في مصنع للمواد الكيميائية شمال العاصمة.
ودعت الحكومة التشيلية والسلطات الوطنية للاغاثة السكان للبقاء في منازلهم.
الى ذلك اطلقت اليابان انذارا باحتمال حصول تسونامي على سواحلها الاخرى على المحيط الهادىء على ما اعلنت اجهزة الارصاد الجوية اليابانية.
وقال مسؤول في اجهزة الارصاد "من الممكن ان يحدث تسونامي في المحيط الهادىء" مضيفا "نتحقق الان من امكان حصول تسونامي على السواحل اليابانية".
وقد سجل اليوم السبت عند الساعة 5,31 (20,31 ت غ الجمعة) زلزال بقوة 7 درجات قبالة جزيرة اوكيناوا بجنوب الارخبيل الياباني واعلن عنه المعهد الجيوفيزيائي الاميركي.
وكانت وكالة الارصاد الجوية اليابانية اطلقت انذارا بوجود تسونامي ثم ما لبثت ان رفعته.
ووقع هذا الزلزال الاول على عمق 22 كلم وحدد مركزه على مسافة 81 كلم الى شر وجنوب شرق مدينة ناها في جزيرة اوكيناوا بحسب المرصد الاميركي الجيولوجي




avatar
امون
المشرفة المميزة
المشرفة المميزة

الساعة الآن :
انثى
العمر : 55
العمل : ربة منزل
الهوايات : قراة القران الكريم
رقم العضوية : 279
تاريخ التسجيل : 09/10/2008
عدد الرسائل : 275
البلد : المدينة : المنطقة الشرقية الجبيل الصناعي
علم بلدك :
الاوسمة :
  دعاء :

اعضاء يتيوب الزلزال

مُساهمة من طرف امون في السبت فبراير 27, 2010 4:57 pm

http://www.youtube.com/watch?v=d7Zs62o-5EM





avatar
عامر
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الساعة الآن :
ذكر
العمر : 31
العمل : مدير منتديات برمجة أمير
رقم العضوية : 205
تاريخ التسجيل : 20/06/2008
عدد الرسائل : 73
البلد : المدينة : سوريا -حمص
علم بلدك :
الاوسمة :
  دعاء :

اعضاء رد: خبرعاجل؟؟؟ماذاننتظر

مُساهمة من طرف عامر في السبت مارس 06, 2010 2:46 am

بارك الله فيك أختي على مجهودك

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 20, 2017 2:27 am